رابيدوس Rapidus الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال,التفاعلات الدوائية,الجرعة - منصة انس الشريف

احدث المواضيع

منصة سودانية تعليمية هادفة تقدم لك شروحات متنوعة خدمات الانترنت ام تي ان سودان Mtn Sudan,سوداني Sudani,زين سودان Zain Sudan,صيدلة وأدوية،اندرويد،كمبيوتر،خدمات الدفع الالكتروني في السودان ،شروحات ومواضيع متنوعة

Post Top Ad

جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات.

Post Top Ad

الاثنين، 6 يونيو 2016

رابيدوس Rapidus الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال,التفاعلات الدوائية,الجرعة


رابيدوس Rapidus الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال,التفاعلات الدوائية,الجرعة
رابيدوس Rapidus الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال,التفاعلات الدوائية,الجرعة



الإسم العلمي هو : ديكلوفيناك بوتاسيوم Diclofenac Potassium


 الخواص:

دايكلوفيناك البوتاسيوم و (هو مضاد التهاب غير استيروئيدي
Nonsteroidal anti-inflammatory drug “NSAID” )
 ذو تاثیرات واضحة مسكنة و مضادة للرئية والالتهاب. كما هو الحال في مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى فإن آلية عمل الدايكلوفيناك غير معروفة بدقة و لكن قد يكون مفعوله المضاد للالتهاب و المخفف للالام ناجما عن تثبيطه لتكوين البروستاجلاندينات. 

إن امتصاص الدايكلوفيناك السريع و شبه الكامل يجعله مناسبا العلاج الحالات الحادة المؤلمة و الالتهابية التي يكون من الهام فيها الحصول على بدء سريع للتاثير. 
تصل ذروة التركيز في الدم بعد ۲۰-۹۰ دقيقة من تناول الجرعة ويبلغ عمر النصف الدواء في الدم ۱-۲ ساعة. يتم طرح الدايكلوفيناك من الجسم بالشكل المستقل حيث يطرح حوالی ۹۰٪ من الجرعة عن طريق البول و الباقي عن طريق العصارة الصفراء

تعرف ايضا على

القضاء على الفئران نهائيا عن طريق خلطة حبوب البندول Panadol Tabs طريقة مجربة  وناجحة 100%

دانيلا Danella مكمل غذائي فاتح للشهية ولزيادة الوزن

حبوب الحلبة الأمريكية فينوغريك  Fenugreek 610MG لزيادة وزن الجسم وتسمينه و علاج النحافة والقضاء عليها

الخميرة الالمانية Beauty Yeast لزيادة الوزن والحصول على شعر جميل وبشرة صحية

الحجامة وطريقة الحجامة الإسلامية؟ , أنواع الحجامة ,مواضع الحجامة ,موانع الحجامة


دواعي الاستعمال: 

كعلاج قصير الأمد للحالات الحادة التالية حيث يكون البدء السريع لتاثير الدواء ذو أهمية خاصة :
- الحالات الالتهابية المؤلمة الناتجة عن الإصابات المختلفة. 
- الالتهابات والآلام عقب المداخلات الجراحية مثل جراحات الأسنان والعظام. 
- الحالات المؤلمة أو الالتهابية في أمراض النساء مثل عسر الطمث الأولى أو التهاب توابع الرحم
- المتلازمات المؤلمة للعمود الفقري 
- الرثية غير المفصلي


موانع الاستعمال: 

يجب عدم استعمال رابيدوس في حالات القرحة الهضمية او للمرضى المعروفين بفرط حساسيتهم للدايكلوفيناك او مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى. كباقي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى يجب عدم استعمال ديفيدو للمرضى الذين يبدون أعراض حساسية أو ربو أو التهاب حاد في مخاطيات الأنف لدى استعمالهم للاسبرين أو مضادات تكوين البروستاجلاندين

تعرف ايضا على

طريقة استخدام وجرعة حبوب تنظيم "منع" الحمل فاميلا Famila 28 Tablet ومعلومات هامه عنها

زینکو - كير بيبي كريم Zinco - care baby cream  لعلاج الإلتهابات الناتجة عن حفاظات الأطفال ، لدغ الحشرات ، التسلخات

شرح لطريقة استخدام شريط اختبار فحص الحمل من كور تيست  Core Pregnancy Test عن طريق عينة البول

كريم اكرتين Acretin Cream لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء في الوجه والهالات السوداء حول العين

فيتامين فيتافيرول Vitaferrol مقوي عام ومجدد للدم دواعي وموانع الاستخدام والجرعة


الاحتياطات: 

من الضروري إجراء التشخيص المناسب و المراقبة الطبية الدقيقة للمرضى الذين لديهم خلل في تجلط الدم او برفرية او قرحة هضمية أو التهاب القولون التقرحي او اضطرابات معدية معوية. 
يجب ان يكون استعمال رابيدوس تحت اشراف طبي للمرضى الذين لديهم قصور في وظائف القلب أو الكبد او الكلى، و في المرضى الطاعنين في السن أو الذين يتناولون مدررات البول. 
يجب عدم قيادة السيارات أو تشغيل الآلات من قبل الأشخاص الذين يشعرون بدوار او اضطرابات في الرؤية عند تعاطيهم للدايكلوفيناك



التفاعلات مع الأدوية الأخرى : 

إن إعطاء الدايكلوفيناك مع مستحضرات تحتوي على الليثيوم  أو الديجوكسين قد يرفع تركيزهما في الدم. يمكن لبعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أن تثبط مفعول امدرات البول، رغم أنه لم يثبت سريريا تائير الدايكلوفيناك على عمل مضادات التخثر الا أنه ذكر حدوث بعض حالات نزف لدى المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر سويا مع الدايكلوفيناك. إن اعطاء مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية اثناء المعالجة بالميثوتركسات او السايكلوسبورين يمكن أن يزيد من سميتهما أظهرت الدراسات السريرية انه يمكن اعطاء الدايكلوفيناك سويا مع الأدوية المضادة للسكري المأخوذة عن طريق الفم دون أن يؤثر على مفعولها، إلا أنه قد يكون من الضروري إعادة ضبط جرعة هذه الأدوية اثناء العلاج بالدايكلوفيناك.



المحاذير: 

لم يتم إثبات الاستعمال الأمن لدواء رابيدوس خلال فترة الحمل، لذا يجب عدم استعمال رابيدوس خلال فترة الحمل خاصة في الثلث الأخير بسبب احتمال الإغلاق المبكر للقناة الشريانية و تثبيط تقلص الرحم. 
الخطورة على الجهاز القلبي الوعائي: قد تتسبب الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية بزيادة خطورة اعراض تخثر الجهاز القلبي الوعائي، الاحتشاء العضلي القلبي، السكتة الدماغية، والتي قد تكون قاتلة تزداد هذه الخطورة مع طول فترة الاستعمال. 
المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز القلبي الوعائي أو الذين لديهم قابلية أو احتمالية للاصابة به، هم المرضى المعرضون بشكل اكبر للخطورة. 
يمنع استعمال رابيدوس في علاج الألم في محيط العملية عند البدء بعملية الترقيع التحويلية للشرايين التاجية الخطورة على الجهاز المعدي المعوي تتسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بزيادة الاثار الجانبية على الجهاز المعدي المعوي، بما فيها التقرح النزفي وحدوث انثقاب بالمعدة أو الأمعاء، والتي قد تكون قاتلة. قد تحدث هذه الحالات في أي وقت اثناء الاستعمال و بدون حدوث أعراض تحذيرية. 
كبار السن معرضون لهذه الآثار الجانبية على الجهاز المعدي المعوي بشكل اكبر

الجرعة و طريقة الاستعمال: 

تكون الجرعة اليومية الاعتيادية للبالغين 100 إلى 150 ملجم مقسمة على مرتين أو ثلاث. 
في الحالات الخفيفة و كذلك عند الاطفال ما بعد 14 سنة تكون الجرعة اليومية 70 إلى  100 ملجم مقسمة على ثلاث او اربع مرات
في حالات عسر الطمث الأولي تعطى جرعة أولية مقدارها 50 إلى 100 ملجم ويمكن زيادتها عند الضرورة و على مدى عدة دورات حيضية إلى جرعة يومية قصوى مقدارها  200 ملجم
تؤخذ الاقراص مع سائل


فرط الجرعة: 

في حالة تناول جرعة مفرطة يجب اجراء ما يلي تفريغ المعدة باسرع ما يمكن و ذلك غالبا ما يكون باستعمال المقيئات مثل شراب الإبيكا او بغسل المعدة، بعد ذلك يعطى الفحم المنشط 
يجب إعطاء علاج داعم وعلاج للاعراض عند حدوث المضاعفات التالية : 
هبوط التنفس، انخفاض ضغط الدم، تخرش المعدة والأمعاء، التشنجات، القصور الكلوي.

الاثار الجانبية :

بصفة عامة إن تحمل الجسم لرابيدوس جيد، إلا أن أعراض المعدية المعوية الأكثر شيوعا تشمل: عسر هضم، غثيان، قيء، اسهال، مغص، حالات نادرة من القرحة الهضمية او النزف المعدي المعوي. 
قد يحدث لدى بعض المرضى ذوي الحساسية للاسبرين تفاعلات حساسية مثل انقباض القصبات الهوائية، طفح جلدي، تورم وعائي، احتقان السوائل، صداع، دوار، اضطرابات سمعية مثل سماع طنين في الاذن. 
كما انه قد يحدث في حالات نادرة اضطرابات دموية، فشل كلوي حاد منعکس، تليف كلوي خلالي، التهاب الاسناخ، اعتلال الكبد، برفرية، ارتفاع في مستوى انزيمات الكبد، التهاب البنكرياس، تفاعلات تحسس ضوئي يجب مراجعة الصيدلاني أو الطبيب المعالج في حالة ظهور أي عرض جانبي

الدول التي يتوفر بها :

السعودية,السودان

العبوات :

اقراص 25 ملغم : تحتوي 10 أو 20 قرصا مغلفا
اقراص 50 ملغم : تحتوي 10 أو 20 قرصا مغلفا

صورة مكبيرة لدواء رابيدوس
رابيدوس Rapidus الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال,التفاعلات الدوائية,الجرعة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads