إنتيكافير Entecavir مضادات الفيروسات دواعي وموانع الإستخدام والجرعة - منصة انس الشريف

احدث المواضيع

منصة سودانية تعليمية هادفة تقدم لك شروحات متنوعة خدمات الانترنت ام تي ان سودان Mtn Sudan,سوداني Sudani,زين سودان Zain Sudan,صيدلة وأدوية،اندرويد،كمبيوتر،خدمات الدفع الالكتروني في السودان ،شروحات ومواضيع متنوعة

Post Top Ad

جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات.

Post Top Ad

الأحد، 10 يناير 2016

إنتيكافير Entecavir مضادات الفيروسات دواعي وموانع الإستخدام والجرعة


إنتيكافير Entecavir مضادات الفيروسات دواعي وموانع الإستخدام والجرعة
إنتيكافير Entecavir مضادات الفيروسات دواعي وموانع الإستخدام والجرعة


الإسم العلمي ( المادة الفعالة ) :
إنتيكافير Entecavir
التركيب :
- كل قرص من إنتيكافير 0.5 يحتوي على : إنتيكافير 0.5 ملجم 
- كل قرص من إنتيكافير 1 يحتوي على : إنتيكافير 1 ملجم
ينتمي الى فئة : مضادات الفيروسات

ما هو إنتيكافير و فيم يستخدم إنتيكافير : 

إنتيكافير من الأدوية المضادة للفيروسات ، ويستخدم لعلاج العدوى المزمنة (طويلة المدى) بفيروس التهاب الكبد الوبائي - ب (  " Hepatitis B Virus " HBV ) في البالغين. 
إنتيكافير يمكن إستخدامه في الأشخاص المصابين بتلف الكبد ولكن لا يزال الكبد يعمل بشكل جيد (مرض الكبد المتعوض) ولدى الأشخاص المصابين بتلف الكبد ولكن الكبد لا يعمل بشكل جيد (مرض الكبد غير المتعوض.) 
عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي ب  يمكن أن تؤدي إلى أضرار في الكبد. 
إنتيكافير يقلل من كمية الفيروس في الجسم، ويحسن من حالة الكبد. 

التحذير والاحتياطات :

- قبل أن تأخذ إنتيكافير لا تأخذ إنتيكافير إذا كان لديك حساسية لانتيكافير أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء. 
- تحدث مع طبيبك أو الصيدلاني قبل أخذ إنتيكافير: اذا كان لديك من قبل مشاكل في الكليتين أخبر طبيبك. هذا مهم جدا لأنه يتم التخلص من إنتيكافير من الجسم عن طريق الكلى و قد تحتاج الجرعة أو الجدول الزمني للجرعات إلى تعديل. 
- لا تتوقف عن أخذ إنتيكافير دون إستشارة الطبيب اذ ان التهاب الكبد قد يزداد سوءا بعد وقف العلاج.  عند إيقاف العلاج بـ إنتيكافير ، سوف يستمر طبيبك في مراقبتك و أخذ اختبارات الدم لعدة أشهر. 

ما هي التحزيرات وموانع استخدام إنتيكافير : 

- إذا كنت مصاب أيضا بفيروس نقص المناعة البشرية ( " Human Immunodeficiency Viruses  " HIV) يجب أن تخبر طبيبك. 
- يجب أن  لا تأخذ إنتيكافير لعلاج عدوى التهاب الكبد الوبائي إلا إذا كنت تأخذ أدوية لفيروس نقص المناعة البشرية في نفس الوقت، حيث أن فعالية علاج فيروس نقص المناعة البشرية في المستقبل ربما تنخفض. 
- إنتيكافير لا يستطيع السيطرة على عدوى فيروس نقص المناعة البشرية . 
- أخذ إنتيكافير لا يمنعك من إصابة أشخاص آخرين بفيروس التهاب الكبد الوبائي ب  " Hepatitis B Virus " HBV ) عن طريق الاتصال الجنسي أو سوائل الجسم (بما في ذلك تلوث الدم). لذا، فمن المهم أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الآخرين من الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي. 
- هناك لقاح متاح لحماية الأشخاص المعرضين للخطر من الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي. 
- إنتيكافير ينتمي إلى فئة من الأدوية التي يمكن أن تسبب الحماض اللبني (زيادة حمض اللبنيك في الدم) وتضخم الكبد. أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام في المعدة قد تدل على تطور الحماض اللبني. هذه الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة و قاتلة في بعض الأحيان. يحدث الحماض اللبني في كثير من الأحيان في النساء، ولا سيما إذا كن يعانين من زيادة كبيرة في الوزن. 
- إذا كنت قد تلقيت سابقا علاج لالتهاب الكبد المزمن (ب)، الرجاء إبلاغ الطبيب. 
- الأطفال والمراهقين إنتيكافير لا ينبغي أن تستخدم للأطفال أقل من 2 سنة من العمر أو وزن أقل من 10 كلغ.
- أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ، قد أخذت مؤخراً أو قد تأخذ أي أدوية أخرى. 
- في معظم الحالات قد يؤخذ إنتيكافير مع أو بدون الطعام. ومع ذلك، إذا تلقيت علاج سابق بدواء يحتوي على المادةالفعالة لاميفودين يجب مراعاة ما يلي: اذا انتقلت إلى إنتيكافير لأن العلاج بـ لاميفودين لم يكن ناجحا، يجب أن تأخذ إنتيكافير على معدة فارغة مرة واحدة يوميا.
- إذا كان مرض الكبد لديك  متطور جدا، طبيبك سوف ينصحك أيضا أن تأخذ إنتيكافير على معدة فارغة.  معدة فارغة تعني ساعتين على الأقل بعد تناول الوجبة و ساعتين على الأقل قبل الوجبة التالية. 
- الحمل والرضاعة الطبيعية والخصوبة : أخبري طبيبك إذا كنتي حاملا أو تخططي لتصبحي حاملا. لم يثبت أن إنتيكافير آمن للاستخدام خلال فترة الحمل. إنتيكافير يجب ألا يستخدم خلال فترة الحمل ما لم يكن موجها بشكل خاص من قبل الطبيب. من المهم أن النساء اللاتي في سن الإنجاب و يتلقين العلاج بـ إنتيكافير إستخدام وسيلة منع حمل فعالة لتجنب الحمل. يجب عدم الارضاع أثناء العلاج بـ إنتيكافير. أخبري طبيبك إذا كنتي مرضعة. ومن غير المعروف ما إذا كان إنتيكافير العنصر النشط  في إنتيكافير يفرز في حليب الثدي البشري.
- القيادة و إستخدام الالات : الدوخة ، التعب والنعاس هي الآثار الجانبية الشائعة التي قد تضعف قدرتك على القيادة وإستخدام الآلات. إذا كان لديك أية مخاوف استشر طبيبك. 
- أقراص إنتيكافير تحتوي على اللاكتوز هذا المنتج يحتوي على اللاكتوز. إذا قيل لك من قبل الطبيب أنك مصاب بعدم التحمل لبعض السكريات ، اتصل بالطبيب قبل تناول هذه الدواء.

الجرعة وطريقة الإستخدام :

- كيف تأخذ إنتيكافير لا يحتاج كل المرضى إلى أخذ  نفس الجرعة من إنتيكافير. 
- للبالغين الجرعة الموصى بها هي إما 0.5 ملغ أو 1 ملغ مرة واحدة يوميا عن طريق الفم. وسوف تعتمد الجرعة على: ما إذا كنت قد تلقيت من قبل علاج لعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي - ب  " Hepatitis B Virus " HBV ) ، وما الدواء الذي إستخدمته. او ما إذا كان لديك مشاكل في الكلى. قد يصف لك الطبيب جرعة أقل ، أو قد يتطلب منك أن تأخذه أقل من مرة واحدة في اليوم.
- الأطفال والمراهقين : المراهقون والأطفال اللائي لا تقل أوزانهم عن 32.6 كجم من الممكن أن يأخذوا 0.5 ملغ . وستؤخذ جميع الجرعات مرة واحدة يوميا عن طريق الفم. 
- طبيبك سوف يخبرك ما إذا كان يجب أن تتوقف عن العلاج و متى. 
- اذا كنت قد نسيت ان تاخذ إنتيكافير من المهم أن لا تفوت أي جرعة. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة من إنتيكافير، خذها في أقرب وقت ممكن، ومن ثم خذ الجرعة القادمة المقررة في وقتها العادي. إذا كان وقت الجرعة التالية قد إقترب لا تأخذ الجرعة الفائتة. إنتظر وخذ الجرعة التالية في الوقت العادي. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. 
- لا تتوقف عن أخذ إنتيكافير دون إستشارة الطبيب بعض الناس تحدث لهم أعراض خطيرة جدا لإلتهاب الكبد عندما يتوقفون عن أخذ إنتيكافير. أخبر طبيبك فوراً إذا لاحظت أي تغيرات في الأعراض  بعد وقف العلاج. 

الآثار الجانبية : 

- مثل جميع الأدوية، يمكن لهذا الدواء أن يسبب آثاراً جانبية ، على الرغم من أن الجميع لا تحدث لهم وهي . 
- الشائعة (تصيب 1 علي الاقل في كل 100 مريض): الصداع ، الأرق ، التعب ، الدوخة ، النعاس ، التقيؤ ، الإسهال ، الغثيان ، عسر الهضم وزيادة مستويات إنزيمات الكبد في الدم.
- غير الشائعة (تصيب 1على الأقل 1 في كل 1000 مريض): الطفح الجلدي وتساقط الشعر.
- النادرة (تصيب 1على الأقل 1 في كل 10000 مريض): رد فعل تحسسي شديد. إذا كان لديك أي آثار جانبية ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي. ويشمل ذلك أي آثار جانبية محتملة غير مدرجة في هذه اللائحه.

الأشكال الصيدلانية لل إنتيكافير :

- اقراص إنتيكافير تركيز 0.5 ملجم Entecavir 0.5mg Tablets
- اقراص إنتيكافير تركيز 1 ملجم Entecavir 1mg Tablets




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads