حبوب سابوفين و سابوفين جنيور شراب Sapofen Junior الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال الجرعة - منصة انس الشريف

احدث المواضيع

منصة سودانية تعليمية هادفة تقدم لك شروحات متنوعة خدمات الانترنت ام تي ان سودان Mtn Sudan,سوداني Sudani,زين سودان Zain Sudan,صيدلة وأدوية،اندرويد،كمبيوتر،خدمات الدفع الالكتروني في السودان ،شروحات ومواضيع متنوعة

Post Top Ad

جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات.

Post Top Ad

الأحد، 3 يناير 2016

حبوب سابوفين و سابوفين جنيور شراب Sapofen Junior الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال الجرعة


حبوب سابوفين و سابوفين جنيور شراب Sapofen Junior الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال الجرعة
حبوب سابوفين و سابوفين جنيور شراب Sapofen Junior الاسم العلمي,دواعي وموانع الاستعمال الجرعة



يطلق عليه اسم سابوفين جنيور للشراب Sapofen Junior
 ويطلق سابوفين  للحبوب Sapofen
الاسم العلمي هو : ايبوبروفين Ibuprofen
مسكن للآلام، خافض للحرارة ومضاد للالتهابات


    التأثيرات الدوائية : 

    أيبوبروفين هو عقار مضاد للالتهابات غير ستيرويدي ذو تأثير فعال كمسكن قوي وخافض للحرارة نظرا لقدرته على تثبيط التخليق الحيوي للبروستاجلاندينات.

    دواعي الاستعمال: 

    يستعمل ايبوبروفين كمضاد للالتهابات ومسكن في الأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل الشبيهة بالروماتيزم والتهاب المفاصل الضموري و التهاب مفاصل العمود الفقري والتهابات المفاصل المتعددة في الأطفال والحالات المصاحبة، وإصابات الأنسجة الرخوة وكذلك في الأمراض الروماتيزمية غير المفصلية، ويوصف كذلك كخافض للحرارة ومسكن لآلام الحيض والأسنان وبعد العمليات الجراحية. 
    يستعمل ايبوبروفين كخافض للحرارة ومسكن للآلام البسيطة والمتوسطة لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.



    موانع الاستعمال : 

    أيبوبروفين كسائر الأدوية الأخرى المضادة للالتهاب غير الستيرودية لا ينصح باستعماله للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة والإثني عشر كالا ينصح باستعماله أثناء الحمل والرضاعة ما لم تكن هناك ضرورة طبية لذلك. 
    ولا يجب إعطاء أيبوبروفين للمرضى الذين يسبب لهم الأسبرين والأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات أعراض الربو أو التهاب الأنف أو الأرتكاريا. 

    تحذيرات : 

    تحذير خطورة الحساسية الأرجية: قد تؤدي مادة الأيبوبروفين إلى الإصابة بتفاعلات أرجية شديدة خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ضد عقار الأسبرين، وتكون الأعراض التالية : شری، تورم بالوجه، أعراض الربو (أزيز ربوي)، صدمة، إحمرار الجلد، نقطات طفحية، في حالة حدوث تفاعل أرجي، يجب التوقف عن تناول الدواء والإستعانة بالمساعدة الطبية العاجلة 
    تحذير الإصابة بنزيف المعدة: إن هذا المستحضر يحتوي على مادة من مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرودية، والتي قد تؤدي إلى نزيف بالمعدة 
    تحذير خاص بالتهاب الحلق: إن الإصابة الشديدة أو المستمرة بالتهاب الحلق والتي يصاحبها أعراض مثل ارتفاع في درجة الحرارة، الصداع، الغثيان، القيء قد تكون خطيرة وعندها يجب استشارة الطبيب في الحال. 

    الاحتياطات : 

    ورد في التقارير حدوث حالات تسمم کلوي جراء استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرودية في مختلف صورها كالتهاب الكلى الخلالي، المتلازمة الكلانية، الفشل الكلوي. 
    ويجب الحذر عند استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرودية مع مرضى القصور في وظائف الكلى أو القلب أو الكبد وذلك لأن استخدام هذه العقاقير قد يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى. وعليه، يجب تقليل الجرعة المعطاة لهؤلاء المرضى بقدر الإمكان مع دوام ملاحظة وظائف الكلى. 

    يجب التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب المعالج في حالة : 

    ازدیاد شدة الألم أو استمرار الألم لمدة تزيد عن 3 أيام. : ازدياد آلام المعدة أو استمرارها.. . حدوث احمرار أو تورم في موضع الألم . ظهور أي أعراض جديدة

    تعرف ايضا على

    طريقة استخدام وجرعة حبوب تنظيم "منع" الحمل فاميلا Famila 28 Tablet ومعلومات هامه عنها

    زینکو - كير بيبي كريم Zinco - care baby cream  لعلاج الإلتهابات الناتجة عن حفاظات الأطفال ، لدغ الحشرات ، التسلخات

    شرح لطريقة استخدام شريط اختبار فحص الحمل من كور تيست  Core Pregnancy Test عن طريق عينة البول

    كريم اكرتين Acretin Cream لعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء في الوجه والهالات السوداء حول العين

    فيتامين فيتافيرول Vitaferrol مقوي عام ومجدد للدم دواعي وموانع الاستخدام والجرعة


    التفاعلات مع الأدوية الأخرى :

    دیازوکسید: إن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية تناهض التأثير الخافض لضغط الدم لعقار دیازوکسید ميثيل دويا: إن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية تناهض التأثير الخافض لضغط الدم لعقار ميثيل دوبا۔ موکسینیدین: إن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية تناهض التأثير الخافض لضغط الدم لعقار موکینیدین العقاقير المضادة لفرط ضغط الدم الموسعة للأوعية الدموية: إن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية تناهض التأثير الخافض لضغط الدم للهيدر الزين و مینوکسیدیل و الصودیم نیتروبروسيد. 
    النترات: إن العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية تناهض التأثير الخافض لضغط الدم لعقار النترات. 
    إلوبروست: قد يزداد خطر حدوث نزيف في حالة التناول المتزامن للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية مع عقار إلوبروست. 
    برازوجريل: قد يزداد احتمالية خطر حدوث نزيف في حالة التناول المتزامن للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية مع عقار پرازو جريل. 
    مرخيات العضلات: يقلل أيبوبروفين من معدل إخراج عقار باكلوفين مما قد يزيد من خطر حدوث التسمم بينيسلامين: قد يزداد احتمالية خطر حدوث سمية للكلية في حالة التناول المتزامن للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية مع عقار بیتیسلامین. 
    بتوكسيفين: قد يزداد احتمالية خطر حدوث نزيف في حالة التناول المتزامن للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية مع عقار بنتوكسيفين. 
    تکرولیموس: قد يزداد احتمالية خطر حدوث سمية للكلية في حالة التناول المتزامن للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرودية مع عقار تکرولیميس.
    الليثيوم و الديجوكسين: قد يرفع روفيناك تركيزات الليثيوم أو الديجوكسين في البلازما وذلك عند التناول التزامني لروفيناك مع العقارين . 
    مدرات البول: كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى ، روفيناك قد يثبط مفعول مدرات البول، وقد يقترن تناوله متزامنا مع مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم بزيادة مستويات البوتاسيوم في البلازما، ومن ثم يجب مراقبتها. 
    مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: قد يؤدي الاستخدام المتزامن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الجهازية إلى زيادة تكرار حدوث الآثار الغير مرغوبة. 
    مضادات التخثر: على الرغم من أنه لايبدو أن الأبحاث السريرية تشير أن دايكلوفيناك يؤثر على مفعول مضادات التخثر، توجد تقارير منعزلة عن زيادة مخاطر التزفي في المرضى الذين يعالجون في نفس الوقت بدايكلوفيناك و مضادات التخثر، لذا يوصى بمراقبة هؤلاء المرضى مراقبة وثيقة. 

    التأثيرات الجانبية : 

    أيبوبروفين له احتمالية جيدة والأعراض الجانبية له قليلة الحدوث مثل اضطرابات هضمية، قرحة في المعدة أو الأثني عشر أو كليهما، نزيف في الجهاز الهضمي، ومن الممكن حدوث طفح جلدي تحسسي أو عصبية أو صداع أو طنين في الأذنين أو اضطراب النظر. كما قد يحدث نادرا نقص في عدد الصفائح الدموية أو الإصابة بالفشل البصري أو الفشل الكلوي ولكن هذه الأعراض تزول عادة بالتوقف عن تناول الدواء 

    الجرعة :

    الأطفال: 
    الجرعة اليومية من أيبوبروفين هي 20 ملجم للكيلوجرام الواحد من وزن الجسم في جرعات مجزأة. ويمكن إعطاؤها كما يلي 
    6 أشهر - 1 سنة 1.25 مل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم  
    1-2 سنة 2.5 مل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم
    3-7 سنوات 5 مل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم
    8-12 سنة 10 مل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم

    لا ينصح بإعطاء ايبوبروفين للأطفال دون السنة الواحدة أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 7 كجم. 
    يستعمل على الأجل القصير فقط 

    البالغين: 
    الجرعة الأولية الموصى بها هي 1200 ملجم – 1800 ملجم يوميا تعطي بجرعات مجزأة. ويمكن إعطاء بعض المرضى 600 ملجم - 1200 ملجم يوميا باستمرار. لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية من أيبوبروفين 2400 ملجم.
    كبار السن :
    لايلزم تعديل الجرعة عند كبار السن من المرضى إلا في حالة وجود قصور في وظائف الكلى أو الكبد، وفي هذه الحالة يلزم تعديل الجرعة طبقا لحالة المريض 

    فرط الجرعة :

    يجب عمل غسيل معدي عند تجاوز الجرعة. ومن الضروري في هذه الحالة القيام بتعديل مستوى الشوارد بالمصل. لا يوجد تریاق خاص ضد أيبوبروفين. 

    العبوات : 

    200 أقراص: يحتوي كل قرص على 200 ملجم أيبوبروفين. 
    400 أقراص: يحتوي كل قرص على 400 ملجم أيوبروفين 
    600 أقراص: يحتوي كل قرص على 600 ملجم أيبوبروفين 
    معلق: تحتوي كل 5 مل من المعلق على 100 ملجم أيبوبروفين




    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    Ads